Photo of Milford Sound in New Zealand

دليل المصمم لفهم العميل

دليل المصمم لفهم العميل
قبل البدء في شرح كيفية فهم العميل يجب أن نتعرف أولا علي أنواع العملاء فرغم إختلافهم فإن معظمهم يبقي لدية بعض الصفات المشتركة
دعونا نتفق في البداية أنهم كائنات حية مثلنا تماما من حيث المظهر الخارجي
فيبدو طبيعيا بالنسبة للعين المجردة ولهذا يصعب علي المصمم تمييزه بسهولة
أنواع العملاء

١- الفنان

وهو أشهر أنواع العملاء وغالبا لا يكون لة أي علاقة بالفن بطريقة أو بأخري ولكنة يشعر بداخلة بأنة إلة الفن عند الأغريقيين
يبدأ بكلامة دائما بعبارة أنة يؤمن بالتخصص ويري أنه من المهم إعطاء العيش لخبازة لكنة بعد عمل أول بروفة للتصميم يبدأ في إعطاء عدد مهول من التعديلات المتناقضة التي ليس لها علاقة بالواقع أو بالتصميم مثل : علي فكرة لو جربت اللون دة في الخلفية هيبقي عظيم (مشيرا للون وساخة بني في الحيطة ) وتعرف لو كبرت اللوجو كمان هيعمل كونتراس هايل مع التفاحة اللي في النص دي بس خد بالك لو التفاحة غيرناها وحطينا مكانها بطة بلدي لابسة فستان تركواز هتعمل هارموني جميل ونغير الفونت دة نخلية حاجة جديدة كدة زي تاهوما .. علي فكرة تاهوما دة خط شيك جداا.. وغالبا ينتهي النقاش بجملة ماتيجي نفكر في حاجة جديدة بقي خالص برة الصندوق .

٢- الكويك سيلفر

وهو النوع الثاني من حيث الأنتشار ففي البداية يخبرك بأن العالم سينهار إذا لم ينتهي التصميم في أسرع وقت ممكن وعند سؤالك بالوقت المتوقع للتسليم يقول مبتسما ( إمبارح) فيشعر المصمم بمدي أهمية الخدمة الوطنية التي سيقدمها للعالم إذا أستطاع بأسرع وقت ممكن إنهاء العمل فيقوم بالسهر والعمل المكثف المتواصل لعدة ساعات ، ولكن بعد إرسال التصميم يختفي العميل لمدة تتراوح بين أسبوع لأسبوعين ليفاجيء المصمم بعدها بعدد من التعديلات التي تستلزم أسبوعين من العمل وبعد تسليم العمل النهائي والموافقة. تفاجأ بمكالمة بعد أربع شهور بتعديلات جديدة لأن التصميم لم يطٌبع حتي الآن..

٣- التوأم الملتصق

وهذا النوع شائع بين العملاء الأصغر سنا ففي البداية يتم الاتفاق علي ميعاد محدد للتسليم ولكن هذا لا يمنعة من مهاتفتك يوميا للإطمئنان علي عملية التصميم وعلي صحتك وعلي نوع الأكل الذي ستتناولة اليوم وليس بعيدا بأن تجدة ينتظرك أسفل البيت لكي يقابلك بالصدفة ويسألك عن أخبارالتصميم

٤- الغامض

من الأنواع المريبة بالنسبة لأي مصمم فهو عادة يقوم بمهاتفتك وطلب ميعاد لمقابلة مهمة وعند سؤالك عن سبب المقابلة يقول لك ( دة شغل مهم ومينفعش في التليفون) وعند المقابلة غالبا يكون للأمر إحتمالين.
الاحتمال الأول أنك تكتشف أنة يبحث عن مصمم ديكور لحمام مطبخة فتقول لة بكل سهولة أنك مصمم جرافيك ولست مصمم ديكور وتقوم تروح
الإحتمال الثاني أن يكون بالفعل يحتاج لعمل مهم وفي هذة الحالة تبدأ رحلة الغموض
فيرسل لك برسالة بها صورة بدون تعليق ليس لها علاقة بأي شيء فتفكر كثيرا قبل أن ترسل علامة الإستفهام لتكتشف أنة يقصد بها أنة معجب بصورة البنت في التصميم! ثم تقوم بالاتصال بة فلايرد. ثم تستلم منة مكالمة في السادسة صباحا ليقول (اية رأيك ننزل نتقابل شوية أنا جاتلي فكرة) ..ثم يقوم بالاختفاء لمرة ثانية والأمر ينتهي عادة بعدم إتمام العمل

٥- الأي حاجة 

وهذا النوع أنصح بعدم التعامل معة من البداية، فكل شيء بالنسبة لة هو اي حاجة، فتخبرة بأنك تنتظر منة إيميل لشرح العمل فيقول (والله معنديش ايميل ينفع ابعتهولك علي الفيس بوك؟ ) وبعد الموافقة يرسل لك ٦ كلمات ( تصميم اعلان عن موبايل اسمة A7O)
فترسل لة .. وياتري ناوي تبعتلي صورة الموبايل اللي هعملة اعلان دة ولا المفروض آتوقعة ؟ وفين المقاسات وفين اللي هيتكتب واللي هيتقال في أم الاعلان
ليرد قائلا : أعمل اي حاجة بس كدة الاول وبعدين لما تجيلي صور الموبايل والكتابات اللي تتحط والمقاسات هبعتهالك
!!
٦- الموسوعة

وهو العميل الحكيم العالم ببواطن الأمور المحب للشرح وللثقافه بشكل عام فتسألة عن المقاس المطلوب ليبدأ لك في شرح بدء الخليقة وقطر الكرة الأرضية ونظرية التوازن وعلاقتها بخط الإستواء لتتداخلوا في عمليات رياضية فزيائية معقدة تثمر عن المقاس النهائي اللي غالبا بيكون 100x70 و إذا كنت مستغنيا عن وقتك وعمرك قم بسؤالة عن فكرتة للتصميم المطلوب

٧- عبر العصور

وهو عميل تقوم بالعمل معة لمرة واحدة فقط ويقوم بالدفع مرة واحدة فقط، ،ولكن يقوم تسخيرك لباقي حياتك بهذا التصميم الملعون
فتستقبل منة رسائل علي شكل ( ممكن نعمل من التصميم كافر فوتو للفيس بوك؟ - ممكن نعمل منة واحدة لانستجرام - انا عندي مؤتمر وعاوز اعمل منة بانر كبيييير بمقاس ٩٠ الف - التصميم ضاع من عندي ممكن تبعتهولي تاني ؟ - انا الحمد للة ربنا رزقني ب يس وكنت عاوز أطبع التصميم علي البامبرز اللي بيلبسة )

٨- الدقيق

وهو من الأنواع اللطيفة بعض الشيء فهو يحب عملك جدا ويحترمة ولكن الله خلقة دقيقا بزيادة .. فيعجب بأول بروفة من التصميم جدا لدرجة تشعرك بأن التصميم سيكون غدا بالأسواق . ولكن يعطيك بعد التعديلات التي تستمر لشهور من نوعية( هنبعد الفونت عن الصورة ٢ مللي لفوق - العين الشمال للضفدعة تحسها نعسانة شوية عاوزين كدة شوية أمل في عيون الضفدعة - الأرض تحسها كدة متربة شوية. هو مينفعش نكنس التراب دة من ع الارض- البنت اللي في التصميم رمشها الرابع لازق في اللي جنبة ياريت تاخد بالك من الحاجات دي)

٩- الهروب الكبير 

وهو من الأنواع المثيرة للفضول
فيدخل عليك دخلة الرجل الشيك الفاهم المحب للفن وللتصميم الجاهز لكل شيء ، بعد أول بروفة. تحاول الاتصال بة الهاتف مغلق ولا تجدة عبر شبكات التواصل بأي شكل من الأشكال فتعيد النظر في الأمور للتسائل هل بالفعل كلفني شخص حقيقي بعمل هذا التصميم أم أن هذا كلة تهيؤات !!

١٠- الباشا 

وهو العميل المثالي الموجود بنسبة ١٪ وهو شخص عاقل ورصين في البداية يقوم بإرسال ايميل بة كل تفاصيل العمل مرتبة ومنظمة بشكل جيد، فيقوم المصمم السعيد بإرسال الوقت المطلوب للتصميم والسعر، فيقوم العميل بالموافقة لتبدأ في العمل بهدوء وإرسال العمل في الميعاد المحدد، فيرسل بعض التعديلات الحقيقية الموزونة مع شرح مبرراتها لتقوم بمناقشتة والاستقرار النهائي علي التعديلات فيرسل إليك المقابل المادي لترسل بعدها العمل النهائي وأنت تشعر بداخلك أنك تريد أن تبوسة من بقة وتقولة ربنا يكتر من أمثالك ياشيخ


مقال للمصمم كريم ادم
شكرا لك ولمرورك